هـ) قد يحدث زلزال مدمر خلال عشر سنوات ، وذلك وفق تصور علماء الزلازل في المنطقة. { تـــنـبــــــــؤ}
و) يتم تمديد أسلاك الكهرباء بشكل غير مشدود حتى لا تتقطع في الطقس
البارد . {ضبط وتحكم}
ز) ظهر القلم مكسور عند وضعه بشكل مائل في كوب ماء . { وصـــــــف } الخصائص العامة للعلم :-
* أذكر الخصائص العامة للعلم ؟
1) حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير .
2) الـعـــلم تـــراكــمـــي الــبنـــــــاء .
3) الـعـــلم قـــــــابــل للـتــــدقــيــــق .
4) الـعـــلم لــــــه أدواتـــه الخاصـــة .
5) الـعـــلم نشـــاط إنســـاني عالمـــي .
1 حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير :-
أ) كلمة حقيقة تشير إلى ؟ ( جملة صحيحة ) .
ب) يجب أن تكون الحقيقة ؟ ( قابلة للإثبات العلمي ) .
* متى تتغير أو تتعدل الحقيقة ؟
إذا ظهرت أدلة وبراهين جديدة تبين خطأ وتصور الحقيقة .
علل/ حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير ؟
لأنها صادرة عن الإنسان وترتبط بزمان وظروف معينة .
* أذكر أمثلة لحقائق العلم ؟
الحقيقة القديمة
الحقيقة المعدلة
1- الأرض مستوية .
1) الأرض كروية .
2- الشمس تدور حول الأرض .
2) الأرض تدور حول الشمس .
3- القمر نجــم .
3) القمر تابع للأرض .
4- الذرة تتكون من شحنات موجبة فقط .
4) الذرة تتكون من شحنات موجبة وسالبة .
5- العين يخرج منها الضوء .
5) ينعكس الضوء من الأشياء على العين فنرى الأشياء .
2 العلم تراكمي البنــاء :-
يبدأ العالم دراسة أي ظاهرة من حيث توقف العلماء الذين سبقوه ولا يبدأ من الصفر .
* أذكر أمثلة على أن العلم تراكمي البناء ؟
1- اكتشاف الخلية ، 2- اختراع المجاهر .
3 العلم قابل للتدقيق :-
أ) ينشر العالم نتائج تجاربه بعد أن يكرر التجربة عدة مرات ويتأكد من صحة نتائج التجربة.
ب) يستطيع أي فرد من المجتمع أن يكرر التجربة مرة أخرى وبذلك إما أن يقبل بنتائج التجربة أو يعترض عليه ( يرفضها ) . 4 للعلم أدواته الخاصة :- كل فرع من العلم لع أدواته الخاصة به مثل :- عـلـــم الفـــلــــــك تلسكـوب علم الكائنات الحية المجـــهر
تلعب الأدوات دور مهم في جمع المعلومات الدقيقة .
5 العلم نشاط إنساني عالمي :-
1) عندما يكتشف عالم شيء ما يستفيد من هذا الاكتشاف جميع دول العالم وليس المكتشف وحده أو بلده .
لأنه عند اكتشاف شيء ما يستفيد جميع العالم من هذا الاكتشاف .
المنهج العلمي
المنهج العلمي / نمط في التفكير وأسلوب في البحث المنظم يؤدي إلى الكشف عن معرفة علمية جديدة .
* ما هي خطوات المنهج العلمي ؟
1- الشعور بالمشكلة .
2- جمع المعلومات حول المشكلة .
3- وضع الفرضيات ( فرض ) .
4- اختبار الفرضيات ( فحص ) .
5- تحليل نتائج التجربة وتفسيرها .
6- الوصول لحل للمشكلة .
7- استخدام الحل في مواقف حياتيه مشابهة .
8- ظهور مشكلة جديدة .
* ما هي خصائص المنهج العلمي ؟
1) الإمبريقيــــــــــــــــــــــــــة .
2) العقلانيـــــــــــــــــــــــــــــة .
3) الموضوعيــــــــــــــــــــــــة .
4) المراجعة والتصحيح الذاتـي .
1 الإمبريقية :-
الإمبريقية / الوصول إلى المعرفة عن طريق الحواس .
* تزداد أهمية المعرفة العلمية بمدى اتصالها بـالملاحظة و التجربة .
الملاحظة : توجيه الحواس نحو ظاهرة ما للكشف عن صفاتها من أجل الوصول إلى معرفة علمية جديدة .
----------------------------------------------------------------------------------------التجربة : ملاحظة ظاهرة ما بعد تعديلها والتحكم في ظروفها بهدف فهما من أجل التوصل لمعرفة علمية جديدة .
2 العقلانية :- العقلانية / صفة لنشاط منسوب إلى العقل يوجه سلوك الباحث من خلال الملاحظات والتجارب .
* ما الذي يميز الإنسان العالم عن الإنسان العادي ؟
يمتاز الإنسان العالم عن الإنسان العادي أن العالم إذا لاحظ ظاهرة ما .. لا يمر عنها مروراً عابراً .. بل يتوقف عندها ويجمع المعلومات عنها ويحاول تفسيرها ، أما الإنسان العادي إذا لاحظ ظاهرة ما .. فلا يهتم به !! ويمر عنها مروراً عابراً .
3 الموضوعية:-
الموضوعية / التجرد والنزاهة وتحري الدقة وتجنب أي حكم تمليه التحيزات الشخصية .
* أذكر صفات العالم الموضوعي ؟
1- يتحرى الدقة عند دراسة الظاهرة .
2- يأخذ بما تثبته التجربة فقط ( لا يعدل ) .
3- يستمع للآراء ( الأفكار ) التي خالف ( عكس ) رأيه .
4 المراجعة والتصحيح الذاتي:- * هل العلم ثابت وجامد أم متطور ومتجدد ؟
العلم متطور ومتجدد باستمرار لأنه إذا ثبت خطأ الحقيقة العلمية يتم تعديلها .
* عند ظهور نظرية جديدة على العلماء ، يجب على الآخرين أن يتقبلوها دون نقاش !!؟
العبارة غير صحيحة حيث يجب على العلماء عند ظهور نظرية إخضاعها للتدقيق وذلك بتكرارها وبالتالي قبولها أو رفضها .
* عند كتابة بحث علمي ، أيهما أفضل ؟ استخدام كتب حديثة أم قديمة ؟ ولماذا ؟ عند كتابة بحث علمي يفضل استخدام مراجع ( كتب ) حديثة وذلك لأن العلم متطور ومتجدد باستمرار .
اختبار تجريبي :-
1) ما المقصود بالعبارة الآتية : " العلم مادة وطريقة " ؟أن العلم تكامل بين المادة والطريقة فلا يستطيع أحدهما أن ينمو دون الآخر .
2) أعط أمثلة تثبت أن فيها أن " الحقائق العلمية قابلة للتعديل والتغيير " ؟
الحقيقة القديمة
الحقيقة المعدلة
1- الأرض مستوية .
1) الأرض كروية .
2- الشمس تدور حول الأرض .
2) الأرض تدور حول الشمس .
3- القمر نجــم .
3) القمر تابع للأرض .
4- الذرة تتكون من شحنات موجبة فقط .
4) الذرة تتكون من شحنات موجبة وسالبة .
5- العين يخرج منها الضوء .
5) ينعكس الضوء من الأشياء على العين فنرى الأشياء .
1) عرف المصطلحات الآتية :- أ) الإمبريقية :- هي الوصول إلى معرفة عن طريق الحواس . ب) الموضوعية :-هي التجرد والنزاهة وتحري الدقة وتجنب أي حكم تمليه التحيزات الشخصية . جـ) العقلانية: هي صفة لنشاط منسوب إلى العقل يوجه لسوك الباحث من خلال الملاحظات والتجارب .
2) ماذا تتنبأ في كل حالة من الحالات الآتية :- أ) وضع بالون بالقرب من المدفأة ؟ يتمدد الهواء الموجود بداخل البالون ثم ينفجر . ب) دخول سيارة منعطفاً حاداً وبسرعة كبيرة ؟ تنقلب السيارة ، أو يمكن أن تصطدم بشيء ، أو يمكن أن لا يحدث شيء إذا كان السائق متمكن وماهر . جـ) موت عدد كبير من الضفادع في إحدى الغابات ؟ تنتشر الأمراض ، أو ظهور يرقات على الضفادع ، أو يمكن أن تقل أعداد الضفادع .
المعرفة العلمية
* المعرفة العلمية :-
المعرفة العلمية :- هي نتائج التفكير والبحث العلمي والاستفسار العلمي يتوصل إليها العلماء عن طريق الملاحظة والتجربة .
1) أذكر خصائص المعرفة العلمية ؟
1- خبرة حية إدراكية .
2- متطورة ومتجددة .
3- تنتج من الاستفسار العلمي .
4- تبدأ بالملاحظة والتجربة وتنتهي بالحقائق والنظريات
* عناصر المعرفة العلمية :-
1) أذكر عناصر المعرفة العلمية ؟
حقائق ، مفاهيم ، مبادئ ، قوانين ، نظريات
نور مشرفة
عدد الرسائل : 341 العمر : 32 الاقامة : in my home المهنة : student الهواية : swimming تاريخ التسجيل : 20/10/2006
موضوع: رد: ** مراجعة ضخمة في العلوم ** السبت نوفمبر 25, 2006 10:41 pm
موضوع: رد: ** مراجعة ضخمة في العلوم ** الأحد نوفمبر 26, 2006 2:44 pm
عفوا اختي نور ..
هذا واجبي
سناء فروانة مشرفة
عدد الرسائل : 60 تاريخ التسجيل : 20/10/2006
موضوع: رد: ** مراجعة ضخمة في العلوم ** الأحد نوفمبر 26, 2006 3:12 pm
عزيزتي / سحر العيون أشكرك على هذا الزخم الرائع في مادة العلوم ، ولكن لي رجاء : أن تُقسم المادة إلى مجموعتين لأنها كبيرة وحتى يتسنى للطالبة قراءتها هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى آمل أن يكون الخط كبير وواضح